القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاكل ‏عمليات ‏اللوز ‏واللحمية. ‏وايه ‏اللي ‏ممكن ‏يحصل ‏من ‏عملية ‏اللوز ‏والمضاعفات ‏وازاي ‏نمنعها ‏ونتجنبها؟

عمليات اللوز واللحمية تعتبر من أشهر العمليات الحالية بالنسبة للاطفال. تقريبا معظم الاطفال من سن ٣ سنين حتى ١٢ سنه بيحصلهم التهابات في اللوز واللحمية ومعظمهم بيلجأ لإجراء العملية ، عملية استئصال اللوز واللحمية.

في مقالات سابقة في هذه المدونة بتتكلم عن أسباب التهابات اللوز واللحمية وكيفية علاجها وتحديد ما اذا كانت تحتاج لاجراء عملية اللوز واللحمية ولا لأ، وطرق اجراء العملية والاجهزة المستخدمة ابتداءا من الطريقة التقليدية وانتهاءا بجهاز الكوبيلاتور أو جهاز الكي بالتبريد، وتقدروا توصلوا للمقالات وتقروها من قسم اللوز واللحمية.

انما اليوم بمشيئة الله، سنتكلم عن مشاكل عمليات اللوز واللحمية واللى ممكن يحصل من العملية. تابعونا حتى لا تفوتك اغلى المعلومات عن مشاكل عمليات اللوز واللحمية.

أول المشاكل والمخاطر المحتمل حدوثها من عملية استئصال اللوز واللحمية له علاقة باجراء العملية نفسها. واحدة من هذه المخاطر يتعلق بالتخدير والبنج.

يتم اجراء عملية استئصال اللوز واللحمية تحت تأثير مخدر كلي. ويكون فيه المريض غائب عن الوعي ويتم تخديره عن طريق الكانيولا بحقن البنج ثم يتم تركيب انبوبة حنجرية للمريض للتنفس أثناء العملية.

قد تحدث مشاكل من البنج والمخدر نفسه. على سبيل المثال ان يكون هناك حساسية من أي نوع من أنواع المخدر. ويظهر على المريض وقتها علامات ظهور حساسية مثل ارتفاع درجة الحرارة واحمرار بالجلد وسرعة في ضربات القلب والتنفس. مع طبيب التخدير الشاطر يتم ملاحظة هذه التغيرات ويتعامل مع طبيب التخدير حسب وضع المريض. وغالبا بتعدى على خير دون احداث اضرار طالما لاحظها دكتور التخدير وتم التعامل معها.

من أيضا مخاطر البنج في عملية اللوز واللحمية هو عدم الافاقة من المخدر وباسط العضلات الذي يتم اخذه في أول العملية وتسمى هذه المشكلة ( succinyl choline apnea ). وهذه المشكلة نسبتها ضئيلة جدا ويكون لها علاقة بالمريض. في هذه المشكلة يوجد نقص داخلى في جسد المريض لانزيم يقوم بتكسير المخدر بعد فترة ويستطيع الجسم الافاقة من المخدر. ولأن هذه المادة بها نقص في جسد المريض، فلا يتم تكسير المخدر والتخلص منه ويستمر المخدر والبنج بجسد المريض ويطول المريض في الافاقة من المخدر. وقد تتفاقم الأمور وترتفع حرارة الجسم ويحدث تفاعل اخر بالجسم وتدخل مشكلة اكبر وتسمى ( hyperthermia). ويكون حل هذه المشكلة بنقل المريض الى العناية مع متابعة علاماته الحيوية والانتظار حتى يتم التخلص من المخدر من جسد المريض ومن الممكن اجراء بعد التدخلات لمساعدة الجسم على التخلص من المخدر مثل نقل دم للمريض من شخص اخر لديه انزيم تكسير المخدر والتخلص منه.

وعند معرفة هذه المشكلة وان المريض يعاني من نقص الانزيم المسئول عن تكسير المخدر، يجب على طبيب التخدير إعطاء للمريض وأهله ورقة تفيد بمشكلته بحيث أنه عندما يقوم المريض بعملية أخري بعد ذلك، يتجنب المريض هذا النوع من المخدر.

من مشاكل ومخاطر التخدير ايضا ، أن يحدث اضطرابات في ضربات القلب والتنفس للمريض أثناء العملية. قد يكون لها عوامل مساعدة في جسد المريض مثل أن يكون هناك مشاكل بالقلب مثل ضعف عضلة القلب أو مشاكل بالصمام أو مشاكل في كهربية القلب أو ثقب في جدار القلب ، المريض مولود بيه. معرفة هذه المشاكل قبل اجراء العملية بعمل فحوصات للقلب للمرضى المشكوك بهم ، يعتبر من اهم العوامل لتجنب حدوث مثل هذه المشاكل أثناء العملية. واذا حدثت يستطيع طبيب التخدير التعامل معها والوصول للمريض الى بر الأمان.

ومن بعض المشاكل التى تقابل بعض اهل المرضى، أن الام تخاف على طفلها من اجراء العملية بسبب أن الطفل يعاني من حساسية صدر. وتسأل الأم حينها الطبيب ، هل يمكن اجراء عملية اللوز والطفل لديه حساسية صدر؟ بالطبع يمكن اجراء العملية ولكن يجب التأكد من أن الطفل لا يعاني حاليا من أي صعوبة بالتنفس أو تعب بالصدر وان حالة صدره مستقرة. لو أن المريض به نوبة حساسية وأزمة صدرية وصعوبة بالتنفس وكحة وبلغم، يجب تأجيل العملية وأخذ علاج للصدر حتى تستقر حالته وبعد ذلك يعمل العملية.

🚩 دكتور/ محمد ربيع خيري 🚩
**دكتوراة وإستشاري جراحات الأنف والأذن. كلية الطب البشري جامعة الزقازيق**
     ------------------------------------------------
✅ العنوان: الزقازيق - ميدان الصاغة - برج الصاغة - أول الكوبري العلوي - أعلى صيدلية العوضي - امام مصوغات وديع انطوان.
📲 تليفون الاستعلام :  ٠١٠٦٦٢١٤٤٩٦




تعليقات