القائمة الرئيسية

الصفحات

ما ‏هي ‏مشاكل ‏عمليات ‏تجميل ‏الأنف؟ ‏هل ‏ممكن ‏يحصل ‏تشوهات ‏والانف ‏تبوظ؟

عمليات تجميل الأنف تعتبر من أصعب عمليات التجميل. لأنها تحتاج مهارة واتقان بدرجة كبيرة. وقليل من جراحين التجميل يستطيعوا أن يصلوا لهذه المهارة والاتقان بعد فترو تدريب طويلة في عمليات تجميل الأنف.

تكمن صعوبة عمليات تجميل الأنف في أنها عملية دقيقة يتم العمل فيها في حدود الملليمترات التى قد تؤثر على نتيجة شكل الانف إما بالسالب أو الايجاب.

ازالة أو اضافة ملليمتر واحد للانف بصورة خاطئة قد يؤدي الى تغيير كبير في شكل الانف ويؤدي الى نتيجة غير مرغوب فيها.

وهنا نحن نتكلم عن ملليمتر وليس سنتيمتر ، لذلك يلزم على الجراح ان يكون دقيق جدا لكونه يتعامل مع مسافات دقيقة ولا يوجد حدود لخطأ يمكن أن يحدث.

يصل الطبيب جراح الأنف لهذه الدرجة من الكفاءة في التعامل مع الملليمترات بعد سنوات من الخبرة واجراء الكثير من العمليات وتصحيح بعض الاخطاء لديه التي قد تكون حدثت في عمليات سابقة.

ولأن الخطأ البسيط جدا قد يؤثر على النتيجة وشكل الانف بعد العملية ، نجد ان نسبة عمليات الاعادة عالية في عمليات تجميل الانف مقارنة بباقي العمليات. ونسبة عمليات الاعادة قد تصل الى ٨% وذلك مع اشطر وأمهر جراحين تجميل الانف في العالم كله.

ولا يوجد مشكلة في عمليات إعادة تجميل الأنف، طالما أن الاعادة تكون على عيب بسيط حدث من العملية الأولى. ويكون التدخل فيه من قبل الجراح الذي قام بالعملية الأولى ، ويتم بصورة بسيطة من داخل الأنف. وعلى المريض أن يتقبل ذلك ويتم اخباره قبل العملية الأولى بأن هناك نسبة من العمليات تحتاج الى اعادة أو تعديل بسيط لعيب قد يحدث نتيجة للعملية الأولى.

مشاكل عملية تجميل الأنف قد تحدث لسببين. السبب الاول من الجراح، ويكون بسبب انه استخدم طريقة ليست الأمثل لتجميل شكل الانف ، نتج عنها شكل غير مرغوب فيه للمريض. ويمكن تفادي هذه المشكلة عن طريق اختيار الجراح المناسب ذو كفاءة وخبرة و نتائج جيده. وبأن يتم القيام بإستشارة جيدة بين الطبيب والمريض وشرح كافة تفاصيل العملية والاتفاق بين الطبيب والمريض على خطوات العملية والاماكن التي سيتم اصلاحها وكيف سيكون شكلها بعد العملية.

نجاح عملية تجميل الانف يكون عند رضاء الطبيب والمريض عن النتيجة بعد العملية. قد يقوم الطبيب بإجراء المناسب من وجهة نظره بالنسبة لشكل الأنف، ويكون الطبيب راضي عن النتيجة والشكل ، بينما المريض يكون غير راضي عن شكل الانف بعد العملية وهنا تحدث المفارقة، وتصبح العملية غير ناجحة بالنسبة للمريض ، وذلك لعدم اتفاق الطبيب والمريض على ما هو انسب وافضل لشكل الأنف. ويمكن تلافى وتجنب هذه المشكلة عن طريق الاستشارة قبل العملية وتوضيح رؤية الطبيب والمريض والاتفاق فيما بينهم على أفضل شئ يمكن عمله، حتى يكون الطبيب والمريض راضيين وسعداء بالنتيجة.

قد تكون العملية غير ناجحة بالنسبة للطبيب من حيث شكل الأنف ولكن المريض سعيد بالنتيجة ، على سبيل المثال أن الطبيب يكون غير راضي عن مستوى عظمة الانف في البروفايل ولكن المريض سعيد بالشكل. وهنا يجب على الطبيب عدم التدخل أو ابداء رأي عن النتيجة طالما انها تعجب المريض.

لذلك اذا كان الطبيب والمريض سعداء بالنتيجة بعد العملية ، تعتبر عملية ناجحة. واذا كان الطبيب غير راضي ولكن المريض سعيد بالنتيجة ، تعتبر أيضا عملية ناجحة. واذا كان الطبيب من وجهة نظره راضي عن النتيجة ولكن المريض غير سعيد بالنتيجة، تعتبر عملية غير ناجحة.

لذلك يجب على الطبيب الوصول لشكل الانف المراد من المريض ، وليس فعل مايراه مناسب بغض النظر عن رؤية وتفكير المريض.

وإذا كانت رؤية وتفكير المريض قبل العملية لا تتماشى مع رؤية الطبيب، على الطبيب توضيح ذلك للمريض واذا لم يتفقا ، كان على الطبيب رفض اجراء العملية. ومن الخطأ ان يتجاهل الطبيب لطلب المريض بالنسبة للشكل وفعل ما يراه الطبيب مناسب بغض النظر عن طلبات المريض. لأن ذلك قد ينتج عنه عدم رضاء المريض بعد العملية وفشل العملية.

ولذلك ظهرت تقنية التصور الفوتوغرافي لشكل الأنف بعد العملية أثناء الاستشاره 
( preoperative rhinoplasty simulation ) حتى يتفهم الطبيب جيدا ما يريده المريض ويتفهم المريض رؤية الطبيب وما يستطيع الطبيب عمله لشكل الأنف. ويتفقوا على شكل الأنف المراد بعد العملية وهل يستطيع الطبيب الوصول لشكل الأنف المرغوب فيه من قبل المريض.
الطبيب يوعد المريض بفعل ما يستطيع فعله للوصول للشكل المناسب للمريض ولكن لا يمكن ان يصل الى الكمال في نتيجة العملية ويجب ايضاح ذلك للمريض. وعلى المريض ان يتقبل بعض العيوب البسيطة التي قد تحدث بعد العملية. وعلى الطبيب ان يخفض من سقف توقعات المريض، اذا كان المريض يتوقع نتائج كبيرة وكانت أنفه  من الصعب الوصول لنتيجه معينه.
على سبيل المثال ، اذا كانت أنف المريض كبيرة جدا و جلد الانف سميك. والمريض يتوقع أن بعد العملية سوف يقل حجم الانف بصورة كبيرة. على الطبيب هنا شرح ذلك للمريض وتوضيح ان تصغير الانف في حالته سوف يكون محدود والنتيجة ستكون متوسطة وليست كبيرة بسبب جلد الأنف السميك.

ومن أسباب مشاكل الأنف بعد عملية تجميل وتصغير الأنف، أن يقوم الطبيب بتعدي الحدود في التصغير والازالة. على سبيل المثال للتوضيح، إذا كان غضروف الانف المسئول عن شكل الأرنبة يصل عرضه الى ١٠ مللي ، وقام الطبيب بتصغيره الى ٥ مللي قد تحدث بعد العملية مشاكل بسبب أن الغضروف تم تصغيره بصوره كبيره أدت الى ضعف الغضروف وانكماشه وضمور بأرنبة الانف وتشوه في الشكل. 
في بداية الأمر بعد العملية قد يكون شكل الأنف جميل بسبب التصغير الكبير الذي قام به الدكتور ، ولكن بعد مرور الوقت ومرور شهور وسنين يبدأ غضروف الأنف في الضعف والانكماش بمرور الزمن ويحدث تشوه.

قد يفعل ذلك الدكتور لكي يرضي المريض ويصغر أنفه بطريقه كبيره بعد العملية مباشرة. ولكن لا يتم النظر لمستقبل الانف وحدوث تشوهات.

ومشاكل الأنف قد تحدث أيضا بعد العملية لأن الطبيب قام بعمل تشكيل للغضروف بطريقة خاطئة وقام بتغيير اتجاه غضروف الأنف في اتجاه خاطئ ، ويجد المريض بعد العملية أن أنفه به اعوجاج والارنبة معووجه بعد العملية أو فتحات الأنف غير مظبوطه.

من مشاكل عملية تجميل الأنف أيضا ان يقوم الطبيب بازالة البروز العظمي والتحدب بطريقة كبيرة ويؤدي الى العكس في شكل الانف من البروفايل فيو. وتصبح عظمة الأنف واطية عن الطبيعي وتصبح مقوسه ومسطحة بين العينين. غالبا يكون سببه ان الدكتور أخطأ في حساب كمية الإزالة للعظمة. أخذ منها اكثر من اللازم فهبطت عن المستوى الطبيعي. وهذه المشكلة تحتاج لعملية اعادة وأخذ رقعة من الضلوع وزرعها مكان العظمة التي تم إزالتها.

من مشاكل عملية تجميل الأنف أيضا أن يحدث خطأ أثناء كسر عظمة الأنف لتضييق العظمة والعرض بين العينين. فيحدث تعرجات بالعظمة ويحس المريض بوجود أماكن عالية وأماكن واطية بعظام الأنف بين العينين. وذلك بسبب عدم اتقان كسر عظمة الأنف.

 وظهر لهذه المشكلة العديد من الاجهزة الحديثة التى تساعد الطبيب في كسر ونحت عظمة الأنف مثل جهاز البيزوتوم واحيانا يطلق عليه الاطباء نحت العظام بالليزر. وهو تسمية خاطئة حيث انه ليس جهاز ليزر ولكن جهاز اليكتريك يقوم بكسر العظام بطريقة أدق واسهل. مثل تقطيع الخشب بالمنشار اليدوي أو تقطيع الخشب بجهاز نشر كهربي. لو أن النجار كان ماهر في شغله ممكن يقطع الخشب بالمنشار اليدوي بطريقة دقيقة ، ولو أن النجار غير ماهر ودقيق قد يقطع بطريقة سيئة. وقد يستخدم جهاز نشر كهربائي يساعده في إتقان شغله.

والسبب التاني لمشاكل الأنف قد يحدث بعد العملية أثناء التئام الجروح وانتظار نتيجة عملية الانف. وهذا السبب ليس له علاقة بالجراح، مثل التورم الشديد بالأنف أو النزيف من الأنف أو تورم العين أو ضعف وسقوط بأرنبة الأنف أو تكوين تليف تحت الجلد وانكماش الجلد في أماكن أو يتخن في أماكن اخرى أو يحدث التهابات داخل الأنف والجرح ويتكون صديد، أو يحدث ثقب في الحاجز الأنفي.
تابعونا على مدونتنا للمزيد من التفاصيل والمعلومات عن عمليات تجميل الأنف وعمليات الأنف والأذن والحنجرة عموما.

ممكن تبعت سؤالك في التعليقات أسفل الصفحة وسيتم الرد في اقرب فرصة.

اعمل فولو وشير الصفحة ليتم اشعارك عند نزول مقال جديد أو تابعونا على مواقع التواصل بالضغط على لينك التواصل أسفل الصفحة وفي القائمة الجانبية.

مركز  الدكتور / محمد ربيع خيري
إستشاري الأنف والأذن والحنجرة و جراحات تجميل الأنف ومناظير الجيوب الانفية بالزقازيق.

*العنوان: الزقازيق - ميدان الصاغة - برج الصاغة - أول الكوبري أعلى صيدلية العوضي

*مواعيد الكشف بالمركز: من السبت إلى الخميس
من ٥ الى ٨ مساءا

* تليفون الحجز ٠١٠٦٦٢١٤٤٩٦

*سعر الكشف ١٠٠ جنيه و الكشف بالمناظير

دكتور محمد ربيع خيري انف واذن
ميدان الصاغة, Kafr Al Hosr, Zakazik First, Ash Sharqia Governorate 44511
0106 621 4496
https://maps.app.goo.gl/WnDRqtftFTN4We1R7

تعليقات