القائمة الرئيسية

الصفحات

عمليات ‏اللوز ‏واللحمية ‏بالليزر؟ ‏بين ‏الحقيقة ‏والخيال

✅ عملية إستئصال اللوز واللحمية تعتبر من أشهر العمليات وأكثرها انتشارا في العالم كله.

✅ اللوز واللحمية هي نسيج ليمفاوي يتبع الجهاز المناعي في الجسم ، وله دور كبير في مناعة الجسم ضد الامراض.

✅ عند دخول الجراثيم والميكروبات عن طريق الجهاز الهضمي والفم، يقوم الجهاز المناعى ومنها اللوز واللحمية ، بالتعرف على هذه الجراثيم وافراز أجسام مضادة لمهاجمة هذه الميكروبات والتخلص منها.

✅ ونتيجه لافراز الاجسام المضادة ومهاجمة اللوز لهذه الميكروبات للتخلص منها، ينتج معركة كبيرة تظهر لنا في صورة التهابات على اللوز.

✅بمعنى ان التهابات اللوز معناها أنه يوجد معركة داخل اللوز للتخلص والقضاء على الميكروبات.

✅ ولكل معركة خسائر ونتايج عكسية ألا وهي ظهور علامات التهابات على الجسم في صورة سخونية وتعب بالجسم والمفاصل ووجع في الحلق والزور وصعوبة في البلع و الحركة والنشاط.

✅ وعندما تحدث هذه الالتهابات واعراضها في الاطفال ، يصعب عليهم الحركة وممارسة اعمال الحياة اليومية، مثل صعوبة القيام بالانشطة واللعب والغياب عن المدرسة والتعلم وملازمة السرير.

✅  غير اضطرار الوالدين للذهاب الى الطبيب للكشف وأخذ العلاج المناسب والذي يتضمن المضادات الحيوية ومضاد الالتهاب وخافض الحرارة.

✅ وتكمن المشكلة في تكرار الموضوع في السنه الواحدة مع تكرار الغياب عن المدرسة وأخذ الادوية وتعب الجسم المتكرر.

✅ولهذا إذا تكرر موضوع التهابات اللوز بصورة كبيرة في السنه الواحدة ( أكثر من ٥ مرات في السنة) أو بمعدل كل شهرين يحدث التهابات اللوز أو أقل ، فإن الطبيب ينصح المريض بإجراء عملية اللوز واللحمية.

✅عملية اللوز واللحمية ليست الحل المثالى لحل مشاكل اللوز. ولكننا نلجأ لها بإعتبارها أفضل من تكرار التهابات اللوز وأخذ الادوية. حيث أن كل عملية لها مشاكلها وعيوبها ولكن اذا كانت ضرورية ، يكون من الافضل اجرائها.

✅ هناك أسباب أخري تجعلنا نلجأ لاجراء عملية اللوز مثل كبر حجم اللوز وانسداد التنفس عند الاطفال ولكن أشهرها تكرار التهابات اللوز.

✅ وفي بعض الاحيان ممكن يحدث مضاعفات من التهابات اللوز المتكرر مثل روماتيزم المفاصل وحمى روماتيزمية واصابة صمامات القلب. والتهابات الكلى المناعية. ونسبة حدوثها قليلة جدا قد تصل الى ٣ في الالف قد يصابون بالحمى الروماتيزمية.

✅ وذلك لأن الاجسام المضادة التي تفرزها اللوز لمهاجمة البكتريا السبحية، قد تهاجم أنسجة الجسم بصورة خاطئة. ومن ضمن الانسجة التي تهاجمها الاجسام المضادة هي أنسجة المفاصل وأنسجة القلب وأنسجة الكِلَى.

✅ ولكي نتأكد من أن التهابات اللوز أدت الى حمى روماتيزمية ، لابد من عمل فحوصات مثل فحوصات القلب ورسم القلب وبعض التحاليل مثل معامل الروماتيزم بالدم ( RH F) وسرعة الترسيب ( ESR ) مع ظهور بقع حمراء على الجلد وبعض البثور عند المفاصل مثل مفصل الكوع.

✅ سرعة الترسيب وتحليل الميكروب السبحي ليس دليل على حدوث حمى روماتيزمية ووجوب عملية اللوز كما يعتقد البعض.

✅يقوم بعض الاطباء بعمل تحاليل سرعة الترسيب والميكروب السبحي ويقومون باقناع المريض بالخطأ ، بإجراء عملية اللوز لمنع الحمى الروماتيزمية. هذا كلام خاطئ. 

✅ زي ما قولنا عشان نقول أن الطفل عنده حمى روماتيزمية وان اللوز اصبحت خطيرة جدا ، لازم نعمل فحوصات على القلب وتحاليل اخرى غير سرعة الترسيب.

✅ننصح الناس بالتأكد من موضوع الحمى الروماتيزمية وعدم الانصات لخداع بعض الاطباء ، الذين يقومون بتخويفهم وان حياة الطفل في خطر وان اللوز لازم تتعمل حالا وإلا الطفل هيحصله مشاكل.

✅ زي ماقولنا العامل الاساسي لتحديد اجراء عملية اللوز هو الالتهابات المتكررة أكثر من ٥ مرات في السنة. وكل مرة يكون فيها التهابات يحدث سخونية وتعب ووجع بالحلق وصعوبة بالبلع والتغيب عن المدرسة والعمل. ده ممكن الوالدين يعرفوه من غير ما يأثر عليهم رأي الدكتور.

✅ خلاص قررنا نعمل العملية لضرورتها. إيه الطريقة المفضلة لإزالة اللوز واللحمية؟

✅ عملية اللوز تتم في مركز عمليات متخصص أو مستشفى. وموضوع العملية بيدخل فيه التكلفة المادية والمكسب المادي. مكسب للمستشفى وللاطباء مقابل اجراء العملية.

✅ عشان كده لازم نخلى بالنا من بعض التوجيهات الخاطئة للمريض، اللى ممكن يكون سببها في الاصل المكسب المادي للاطباء والمستشفى بعيدا عن فايدتها للمريض.

✅ زي ما قولنا قبل كده ، نتأكد الاول ان المريض محتاج يعمل فعلا عملية اللوز. لأن في قلة من الاطباء ممكن يقنعوا المريض بالعملية وهو مش محتاجها من اجل المكسب المادي من وراء دخول المريض المستشفى واجراء العملية.

✅ في طرق كتير لاستئصال اللوز منها الطريقة الجراحية العادية بالالات الجراحية زي المشرط والمقص والات التشريح بتستخدم في فصل نسيج اللوز من الحلق والزور. وبمرور الزمن ومع التقدم التكنولوجي ظهر اجهزة حديثة لاستئصال اللوز. 

✅ الاجهزة الحديثة اللي بتستخدم في استئصال اللوز زي جهاز الكي الحراري احادي القطب وثنائي القطب ( المونوبولار والبايبولار )، وجهاز التردد الحراري ( الراديوفريكونسي) ، وجهاز الكي بالتبريد أو البلازما ( الكوبليشن) ، وجهاز الليزر.

✅ الفروق بين الاجهزة والطرق المستخدمة بسيطة وكل طريقة لها مميزاتها وعيوبها. وكل ده ليس له مردود وفرق كبير في النتيجة بالنسبة للمريض. بل بالعكس الاجهزة بتفرق في راحة الدكتور الجراح وسهولة استئصال اللوز. بمعني الاجهزة دي بتريح الدكتور اكتر من فايدتها بالنسبة للمريض. لأن زي ماقولنا ان الفروق بينهم بالنسبة للنتيجة قليلة. وكل طريقة لها مميزاتها ولها عيوبها.

✅ للاسف بعض وقليل من الاطباء بيستغل تطور التكنولوجيا وظهور الاجهزة الجديدة في الدعاية لاجراء العملية وانها احدث الطرق لعملية اللوز وان لديه افضل جهاز لعملية اللوز. كله كلام غلط زي ما قولنا وهي طريقة للترويج والدعاية للدكتور بدون فرق كبير في النتيجة بالنسبة للمريض.

✅ بعض الاطباء للاسف بيستغل نقطة الاجهزة الحديثة في رفع تكلفة وفلوس العملية واقناع المريض بعمل العملية عنده ، عشان هو عنده افضل جهاز لعملية اللوز.

✅ من الناحية العلمية افضل الطرق لعملية اللوز من ناحية الألم بعد العملية ، نجد ان الطريقة الجراحية العادية وجهاز الكي بالتبريد والبلازما ( الكوبليشن) هم افضل الطرق يليهم الليزر. والفرق بينهم مش كبير ولا يستاهل انك تدفع فلوس اكتر عشان تعملها بالكوبليشن أو الليزر عن الطريقة العادية.

✅الطريقة المؤلمة بعد العملية بتكون بجهاز الكي الحراري. لأن الجهاز طريقته بتقوم على استخدام درجة الحرارة العالية في استئصال اللوز. وللاسف الانسجة المحيطة باللوز بتتأثر بالحرارة العالية كأن واحد محروق في زوره أو حلقه. والطريقة دي لا انصح بها. جهاز الليزر بيقوم بنفس الطريقة ولأن جهاز الليزر شعاع دقيق ، استخدامه في قطع اللوز من الانسجه بيكون دقيق بدون حرق للانسجة المحيطة، ومبيحصلش حرق للانسجة بطريقة كبيرة زي طريقة الكي الحراري. وبالتالي الألم بعد العملية أقل بكتير.

✅ طريقة الجراحة العادية وطريقة الكوبليشن أو البلازما ، لا يستخدم فيها الحرارة لفصل نسيج اللوز، وبالتالي ميكنش فيه حرق اصلا، وبالتالي الوجع أقل بعد العملية. لذلك الطريقة العادية والكوبليشن يعتبروا افضل من الليزر والكي الحراري (تخيل). يعني الطريقة الجراحية العادية أفضل من الليزر.

✅ الليزر له استخدامات كتيره زي استئصال الاورام واستئصال الاشياء الدقيقة ، انما في عملية زي عملية اللوز مبيفرقش نهائي والطريقة الجراحية العادية والكوبليشن أفضل منه من ناحية النتيجة والالم.

✅ طالما كده ليه طيب الدعايا الكبيرة والبروباجاندا المعمولة على شيل اللوز بالليزر. أولا لأن دي تكنولوجيا حديثة يتم تصنيعها عن طريق شركات صناعية استثمارية ، الهدف منها صناعة اجهزة وبيعها والمكسب المادي. كأن شركة تصنع جهاز ليزر وتبيعه بملايين وتبدأ تعمله دعايا، زي اننا قمنا بتصنيع جهاز ليزر يقوم باستئصال اللوز واستئصال الاورام وعمليات التجميل وشد البشرة وازالة الحروق والتجاعيد الخ الخ ....، وهكذا لبيع المنتج وترويجه والمكسب من وراءه.

✅ وللاسف انتقل الموضوع للاطباء واستخدامه بطريقة خاطئة من جانب بعض الاطباء للترويج عن طريقة حديثة لشيل اللوز بالليزر. ورفع تكلفة العملية بدل ما المريض يدفع الفين جنيه لشيل اللوز بالطريقة العادية، يقوم بدفع ١٠ الاف من أجل شيل اللوز بالليزر ولا يوجد فرق أو منفعة عن باقي الطرق. ويقوم الطبيب بالاعلان عن عملية اللوز بدون ألم وبأحدث جهاز ليزر. وللاسف الكثير من الناس بتنخدع بالدعايا. ويعتقد ان الطبيب الكبير المشهور أكيد صح ولازم نعملها بالليزر زي مابيقول.

✅والكثير من الاطباء أمناء وبيشرحوا للمريض الفرق بين الطرق وأن النتيجة ليست كبيرة ولا تستحق كل هذه التكلفة الكبيرة.

✅ناهيك عن ذلك أن جهاز الليزر مش مشهور وغير متوفر بأغلب المستشفيات والمراكز. وبعض الاطباء الغير أمناء يقوموا بوهم المريض انه هيعمل العملية بالليزر وفي الحقيقة لا يوجد ليزر وبيعمله العملية بالطرق العادية. ولن يعرف المريض اذا كان اتعمله بالليزر ولا لأ. ولن يرى أي فرق بعد العملية يدل على انه عمل بالليزر ولا لأ.

✅الليزر يستخدم ويفضل في بعد الاجراءات الطبية الاخرى وهو الافضل في النتيجة ولكن تم ادخاله في عمليات اللوز لاسباب دعائية ومكاسب مادية فضلا عن عدم توفر أجهزة الليزر.

✅ وأريد ان اعرفك ان جهاز الليزر بيحتاج لتدريب وترتيبات لغرفة العمليات قلما تتوفر في مستشفيات مصر. ولها أنبابيب ومستلزمات خاصة لعدم وقع اضرار من شعاع الليزر أثناء العملية.

 ✅ والكثير من المخاطر قد تحدث من جراء الاهمال في الترتيبات والتعليمات بغرف العمليات. مثل ، ان جسم المريض لابد من تغطيته بالكامل وتغطية العين لمنع وقوع شعاع جهاز الليزر بالخطا على جسد المريض اللي ممكن يسبب حروق أو وقوع الشعاع بالعين وقد يسبب حرق الشبكية وفقدان البصر. والالتزام بالتعليمات داخل غرفة العمليات لعدم نشوب حريق بسبب وقوع شعاع الليزر بالخطأ على أشياء سريعة الاشتعال.

✅ نستلخص فيما يلي ان احسن الطرق لاستئصال اللوز واللحمية هي الطريقة الجراحية العادية وتسمى كولد ( cold) لأن لا يوجد استخدام للحرارة العالية في استئصال اللوز مما يعني قلة الالم بعد العملية.
وأيضا طريقة الكوبليشن ( cobolation) وهي طريقة استخدام البلازما في فصل نسيج اللوز عن الحلق. ولا يستخدم فيها أيضا درجة حرارة عالية ومبيكنش فيه ألم بعد العملية مثل الطريقة العادية. والفروق بينهم بسيطة لا تذكر ولا تساوي الفرق المادي الكبير في التكلفة. يعني متستاهلش انك تدفع فلوس اكتر عشان تعمل بجهاز معين لان النتيجه واحدة والفرق بسيط والموضوع كله دعاية وأستثمار.

✅ كتبه لكم الدكتور محمد ربيع خيري إستشاري وجراح الأنف والأذن والحنجرة ، مدرس بكلية الطب جامعة الزقازيق بمصر.

✅ تابعونا على مواقع التواصل الفيس والانستجرام بالضغط على اللينك الموجود بالقائمة الجانبية لعرض مئات العمليات وشرحها المفصل.

✅ نشكركم على قراءة الموضوع. ولا تنسونا بصالح دعائكم. وشير للغير على مواقع التواصل للاستفادة ونشر الحقائق للناس. واكتب سؤالك في التعليقات وسيتم الرد في اقرب وقت

تعليقات